وزير الثقافة يدعو لتعزيز الشراكات لحفظ التراث السوداني

– دعا وزير الثقافة الأستاذ الطيب حسن بدوي الي تضافر الجهود و توفير مزيد من الشراكات لحفظ التراث السوداني وأضاف ان تعزيز الهوية الجامعة لمكونات التراث تمثل أحد

مخرجات الحوار الوطني وتسهم في تعزيز السلام الإجتماعي .
وأشار بدوي لدي مخاطبته الإحتفال العالمي للتراث الذي نظمه المجلس القومي للتراث الثقافي وترقية اللغات القومية بمقره بأمدرمان ، أشار الي أن الإحتفال محطة لتجديد الإلتزامات السياسية تجاه الثقافة في سبيل توفير الإستثمار في التراث الثقافي وتأكيدا علي إنفاذ الإتفاقيات الدولية .
وأشار الى أهمية تقوية ودعم المجلس ليقوم بالدور المناط به ولفت في سياق حديثه لدور المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون ووصفه بالشريك في الفعل الثقافي .
وثمن وزير الثقافة جهود اللجنة الوطنية لليونيسكو وهي تقوم بالتواصل مع الشركاء الدوليين ووصف تسجيل تراث النخلة في اليونيسكو بالإنتصار للثقافة السودانية داعيا منظمات المجتمع المدني الي حماية التراث وحفظه ، وقال ان المشروعات الثقافية النوعية التي نفذتها الوزارة أبرزت التراث السوداني .
من جانبها أشارت ممثل اللجنة الوطنية لليونسيكو الأستاذة أمل مصطفى الي ان الإحتفال يسلط الضوء على الحضارات لبناء هويات وطنية للمجتمعات ويسهم في تبادل الخبرات بين الأجيال ويعزز من رتق النسيج الإجتماعي .
وأضافت ان المشروع الوطني الثقافي يحقق تنمية إجتماعية مستدامة ويعرف بالحضارة الإنسانية وقالت ان موضوع هذا العام محاولة لمد يد العون لشباب اليوم وتلاقح فكري يساعد علي خلق نهج شمولي للثقافة .
وقدم الدكتور أسعد عبد الرحمن الأمين العام للمجلس القومي للتراث الثقافي شرحا لدور المجلس في الحفاظ علي التراث الثقافي من خلال التدابير اللازمة ، داعيا المؤسسات الي عقد الورش والسمنارات للتعريف بالتراث ، وأشار لتبني وزارة الثقافة عددا من المشاريع تصب في حفظ التراث وتروج له .

اترك تعليقاً