نهر النيل تستكمل متحف البجراوية ومشروعات جديدة تم طرحها للمشروع السوداني القطري للآثار

– كشف وزير الاستثمار والسياحة بولاية نهر النيل المهندس محمود محمد حامد عن استكمال متحف البجراوية وقيام مصنع للحديد وتغيير مدخل البجراوية عقب

الانتهاء من تقييم المشروعات التي نفذت من قبل المشروع السوداني القطري للآثار بنهاية ابريل الجاري .
وصرح حامد لـ(سونا) أن الولاية أعدت مشروعات جديدة منها استكمال متحف البجراوية وتحويل مدخل البجراوية من الجزء الغربي إلى الجزء الجنوبي الشرقي مقابل الاهرامات، بالإضافة إلى إنشاء مسرح وغرفة لعرض المنتجات اليدوية التقليدية وإنشاء متحف في النقعة والمصورات الذي أعد تصميمه .
وأوضح وزير السياحة أن هناك خمسة عشر بعثة أجنبية وست بعثات وطنية تابعة للمشروع تعمل في ولاية نهر النيل وقد توصلت إلى استكشافات عديدة تساهم في أن تكون الولاية مقصدا سياحيا .
وأشار إلى الاستكشافات التي توصلت لها البعثات واكتشاف الفخار وقيام صناعة للحديد خلال السنوات الثلاث القادمة .
من جهته أعرب مدير إدارة حماية المواقع الخارجية في قطاع الآثار والحفاظ المعماري بمتاحف قطر البروفيسور توماس ليستين عن رضائه لما حققه المشروع من أهداف، وأبان في تصريحات صحفية أنه لا توجد حالياً خطط واضحة لتنفيذ مشروع مماثل، مؤكداً تجاوز الاستثمارات في التراث السوداني الخمسين مليون دولار عند نهاية المشروع .
وأطلقت دولة قطر والسودان المشروع القطري السوداني للآثار عام 2012، وهو مشروع يرمي إلى دعم استكشاف التراث القديم الغنيّ للسودان وإلى المساهمة في المحافظة عليه للأجيال المقبلة وتعزيز السياحة المحلية والدولية في المواقع ذات الأهمية الثقافية .
 

اترك تعليقاً